| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم




منذ ان وضعت لائحة ترتيب المحاكم الشرعيه في بدايات القرن الماضي وتعاقب عليها قوانين الاحوال الشخصيه المختلفه مابين المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 29 مرورا بالقانون 44 لسنة 77 الذي عرف بقانون (جيهان السادات ) ثم القانون 100 لسنة 85 وصولا للقانون 1 لسنة 2000 والشجار لا ينتهي بين طرفي العلاقه الزوج والزوجه وهنا يثور التساؤل هل العيب في نصوص القانون التي لم تواكب الشريعه الاسلاميه ؟؟ ام في طرفي العلاقه الذي اساء كل منهما اختيار الاخر ؟؟ ام ان المجتمع هو المسؤل عن تردي اوضاع الاسر وانهيار العلاقات الزوجيه وارتفاع نسب العنوسه والطلاق انها قضيه مجتمعيه في غاية الخطوره حيث ان واضعي قوانين الاحوال الشخصيه لم يراعوا احكام الشريعه الغراء عند سن تلك القوانين فكانت المحصله بيوت تنهار واطفال تشرد والقضاء لم يحسم هذه الامور ربما لان النصوص التشريعيه لا تسعفه ، ام ان بطء التقاضي لكثرة وتضخم عدد القضايا وقلة عدد القضاه الذين ينظرونها ادي الي تفاقم تلك المعضله ... هذا هو حوارنا المجتمعي مع عرض لقوانين الاحوال الشخصيه المتعاقبه ان شاء الله




» تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




احبائي
 
فى غيبة وازع من الضمير والاخلاق اختلط الغث بالثمين وصارت الاخلاق والمبادئ والتكافل والتراحم عملات نادره فى هذا الزمان لم يعد صغيرنا يوقر كبيرنا ولم يعد كبيرنا يرحم صغيرنا وانتشر الفساد والافساد فى البر والبحر،حتى طغي على السطح فى الربع قرن الاخير طائفه من البشر اجتمعت فى تلابيبها الثروه والسلطه ، واصبح السواد الاعظم من بنى وطنى يرزخون تحت نير الفقر والحاجه ونفر قليل استحوذ على كل شئ ودان لهم كل شئ ، والطامه الكبري انهم يتشدقون بالفضيله ويرتدون ثوب البر والاحسان وهو منهم براء نسوا او تناسوا قول المولى عز وجل فى محكم التنزيل
(ويل لكل همزة لمزه الذي جمع مالا وعدده ايحسب ان ماله اخلده كلا لينبذن فى الحطمه وما ادراك ما الحطمه)
هذا الغنى الثري احتقر الفقير ونبذه وكان جزاء ربه من جنس العمل (الحطمه) وهى اسم من اسماء جهنم .


لم يتدبروا قول المولى عز وجل

(ما اغنى عنه ماله وما كسب)


(انا اكثر منك مالا واعز نفرا)


(الا يدخلنها اليوم عليكم مسكين)


(ان الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر)

الم يتدبروا ماذا فعل الله بقارون الذي تجمعت لديه كل اساليب السلطه واستحوذ على كل اسباب الثروه لقد خسف به وبداره الارض ولم يتدخل احد للرفع عنه .


انها حكمة الله فى خلقه وهب بعضهم المال ليكون سببا لاسعاد وتلبية احتياجات كل محتاج ولم يكن ابدا وسيله للتفاخر فالمال مال الله وسوف تسأل غدا عن مالك فيما انفقته ؟


تدبروا قول الشاعر

رأيت الناس قد مالو
لمن عنده مال
ولما راح منه المال
عنه الناس قد مالوا
ذهبوا لمن عنده الذهب
ولما راح منه الذهب
عنه الناس قد ذهبوا


ان لذة المال فى الانفاق لا فى الاكتناز فى عمل الخيرات لا ارتكاب الموبقات وفعل المحرمات (ولتسألن يومئذ عن النعيم)

احكام المال فى القرءان

من يكتنز المال خوفا من الاحتياج انقطع عنه اليقين فكلما امسك مالا خشي ان لا يأتى غيره عدا فهو بعيد عن حكمة الخالق فى اتيانه للمال .


روى ان رجلا من الصالحين يدعى (الرفس) كان فقيرا وفى يوم اشتد به الجوع ولم يكن معه مال يقتات به فجلس امام النهر يسبح ربه واشتد عليه الجوع واخذ يناشد الله بالدعاء حتى رأي على صفحة الماء تفاحه فلم يصدق ناظريه ثمن التقطها وسما عليها ليأكلها وشبع ثم قال ما هذا؟؟ هذه التفاحه اكلتها ولم اعرف مصدرها طوال عمرى احرص على االحلال انها كارثه واحس بألم وندم ربما وقعت من شجره ولم يعرف صاحبها انها وقعت من عنده ، ثم ذهب وعمل حطابا وجمع دينارين وقرر البحث عن صاحب الشجره وصار على ضفة النهر فلم يجد شجرة تفاح طوال ايام متواصله ، الى ان وجد قصرا منيع ملئ بخيرات الله واسواره عاليه يتفرع من حديقته شجره تفاح فذهب لحارس القصر يسأل عن صاحب القصر لمقابلته واصر على ذلك ، وامام اصراره خرج اليه صاحب القصر وقص الرجل عليه قصة التفاحه وطلب منه اما ان يسامحه عليها او ياخذ ثمنها ،فنظر اليه صاحب القصر متعجبا وقال له لن اسامحك ولن اخذ ثمن التفاحه ففزع الرجل لما ؟
قال له لن ارضي عنك او اسامحك الا اذا تزوجت ابنتي وهي خرصاء عمياء شلاء فقال له هذا هو الثمن فرد الرجل بغير ذلك لا حاجه لي بك ولا جاحه لك بي ، ففوض امره الي الله فان عذاب الدنيا اهون عليا من عذابك يوم القيامه هكذا قال الفقير وتزوج ابنته وصعد الي الغرفه فوجد فتاة رائعة الجمال فهرع قائلا لقد دخلت غرفة اخري وقابلت فتاة اخري وكان صاحب القصر يدعوا الله ان يسوق لابنته رجلا ياكل حلال وقد كافئني الله به وكافئ ابنتي كذلك فهي عمياء لا تري حراما ، خرصاء عن الكذب ، طرشاء عن الغيبة والنميمه لولا تقولك لله ما رزقك الله بما رزقك به فعندما تؤول اليك ثروتي ستكون امينا عليها وعلي مالها وتزوجا وانجبا الامام الاعظم (ابا حنيفا النعمان) وهذا يؤكد ان المال الحلال كله بركه كلما انفقته في الخير وفي طاعة الله فماذا فعل اثرياء هذا الزمان لقد اذدادو ثراءا والفقراء اذدادو فقرا وبات الاحتقار هي النظره التي يرمقونهم بها .
سمع امير المؤمنين (عمر بن الخطاب) ان امرأه دعت ابنتها الي خلط اللبن بالماء لتبتاعه في السوق فقالت الابنه لقد حرم امير المؤمنين ذلك فردت الام واين امير المؤمنين؟
فأبت الفتاه وسمع بها عمر فزوجها ابنه وكان حفيدهم (عمر بن العزيز) رضي الله عنه.
الم يفطنوا الي قول المولي عز وجل (ومما رزقناهم ينفقون) ، كل رزق ساقه الله اليك اوجب فيه حقا عليك اذا علم العبد ذلك كان من الفائزين يوم القيامه الم يستحي من يحتكرون المال ويحتقرون من لا مال له فقراء الامه وما اكثرهم يستغيثون باغنيائها فهل من مجير ؟
اصناف الناس اصحاب المال:
1 رجل اكتسب ماله من حرام وانفقه في حرام فهو في النار.
2 رجل اكتسب ماله من حرام وانفقه في حلال فهو في النار.
3 رجل اكتسب ماله من حلال وانفقه في حرام (كمن يشرب من خمر ) فهو في النار.
4 رجل اكتسب ماله من حلال وانفقه في حلال سيقال هنا الحساب (المال لكم والحساب علينا) كمن يتكبر في امواله ويمنع الصدقه ويحرم المحتاج فهو في النار.
ان الله يطالب اصحاب المال ان يتعاملو مع الله بالشكر (وقليلا من عبادي الشكور).
جوانب شكر النعمه:
1 بالثناء علي المنعم.
2 شكر النعمه بنسبها للمنعم.
3 لا تنفق النعمه فيما يغضب المنعم.
4 لاتشغلك النعمه عن عبادة المنعم (الذي جمع مالا وعدده)
5 الانفاق علي ما امر به المنعم (علي الفقراء والمساكين وذوي الحاجه).
هذا هو المال في القران وهؤلاء هم اصحاب المال فهل وصلت لهم رسالة رب السماء فيما يتعلق بالمال الم يكن الاجدي والانفع ان ينفق المال ابتغاء مرضاة الله حتي يسعد فقراء الامه وحتي لا يبيت مسلم وهو جائع ان المتغطرسين بـ سطوة المال اذا تدبروا حكمة الخالق في المن عليهم بهذا المال لايقنوا انه ماله وما لهم من مال الا ما اتاهم الله استفيقوا ايها الغافلون فسوف تحاسبون اين انفقتم هذا المال وكيف جاءكم ، ان المال قد يكون نعمه لمن يقدر نعمة الله عليه وقد يكون نقمه لمن اراد الله به سوء العاقبه والخاتمه

بسم الله الرحمن الرحيم


(ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطاءنا ربنا ولا تحمل علينا اثرا كما حملته علي اللذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين)

صدق الله العظيم




هذا المقال كتبته في احدي المنتديات منذ عامين
» تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مع احترامي...للحرامي؟!


احبائي
لم تشهد مصر المحروسه سلبا ونهبا لخيراتها علي مدي تاريخها منذ الفراعنه مرورا بالدول المتعاقبه التي حكمتها (الدوله العباسيه / الامويه / المماليك / الفاطميين) حتي حكم الاسره العلويه في العصر الحديث انتهاءا بالملك فاروق الاول الذي اطاح به ثوار يوليو 1952 واستولو علي سدة الحكم ومن يومها مصر وشعبها تعاني وتئن تحت نير الفقر والجهل والمرض (ثالوث تخلف الامم)
ويسأل سائل من الذي اودي ببلادي الي هذا المنحي الخطير؟!!
الاجابه لا تحتاج الي داراسات او لجان او مراجعات واقع الامر يؤكد ان ثوار يوليو 1952 كانوا شبابا متعطشين للسلطه وما ادراك ما السلطه في الدول الناميه عندما يعتليها مشتاق او متطلع او طامع او طامح !!
وكان او القصيد نهب القصور الملكيه وما تحويها من تحف ومجوهرات لا تقدر بثمن
والفاعل حتي الان مجهول؟!
مع احترامي للحرامي
علي الرغم من ذلك كان الشعب المسالم يري في الثوار الشباب طموح وامال وطن وامه
ارايتم امه تقدر سارقيها مثل تلك الامه؟!
تمنحهم الاوسمه وتهلل لهم وتتغني باسماهم (واسالو هؤلاء محمد ابراهيم سليمان وزير الاسكان السابق وماهر الجندي محافظ الجيزه السابق)
ان الشريعه الاسلاميه الغراء اقرت عقوبه تعزيريه للسارق وهي قطع اليد وبرهن علي ذلك نبي الله الخاتم سيدنا محمد(صلى الله عليه وسلم ) (سياتي علي امتي زمن اذا سرق فيهم الشريف اعفوه واذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد والذي نفس محمد بيده لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لاقمت عليها الحد( اما عن القوانين الوضعيه التي اقل مايقال عنها انها من صنع البشر والبشر مخطيئ ومصيب فلم تقرر عقوبه مغلظه للسرقه وابقتها جنحه في اغلب الاحوال الا حالتي السرقه بالاكراه والسرقه ليلا لما فيها من ترويع للمجني عليه وفيما عدا ذلك من يسرق)وتد كمن يسرق بلد( كلهم امام المشرع سواء ، فانتشرت السرقات وتعاظم السارقين وتعددت اشكال وطرق النهب والاحتيال فمن يسرق محتميا في كرسى السلطه واخر خلف قناع الطهر والعفاف وثالث تحت سمع وبصر المسؤل الذي يسانده ويعضده ويبارك خطاه؟؟!!
ورابع في صورة عمولات وخامس في تسهيل دخول محظورات للبلاد او خروج اللصوص بغنائمهم ودعنا نتذكر عل الذكري تنير القلوب والابصار )توفيق عبد الحي / هدي عبد المنعم هيدكو / رامي لكح / اشرف السعد / ايهاب طلعت(والقائمه تطول
اين النظام وهيبته من سارقي اموال واحلام الوطن)عيني يانظام سيدي يانظام(
لقد غضوا الطرف عن كل شيئ بيعت المؤسسات والشركات والامال تحت رعاية الدوله كراعي رسمي والحكومه كراعي رئيسي
(spanser)
احترامي للحرامي
وهذه حيثياتي
1/ لم يجد قوانين تحقق الردع العام والخاص فاغترف من قوت الشعب دون رقيب او حسيب المناخ الخصب الذي يرتع فيه الفساد والمفسدين

/2هيأ الفرصه للصوص ان ينهبوا ثروات البلاد ويقوضوا احلام العباد دون وازع من ضمير او اخلاق
2/ الرقابه الغافله عن الملاحقه لاغراض شخصيه؟! كانت سيبلا ممهدا للاحتماء خلف قوانين كالثوب البالي
/3لم يعد سارق اليوم كسارق الامس صار اكثر ذكاءا وتقربا للسلطه والسلطان اكثر احترافا وانحرافا يستخدم الخدعه والحيله للوصول الي مقاعد المغترفين
الم يستحق هذا الحرامي تقديري واحترامي؟!!
لانه ليس السارق ولكن من مهد له الدروب وشرع له القوانين ويسر له كل امر عسير
لكم مني ارق التحيه
» تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




شهدت مصر علي مر تاريخيها فوضي سياسيه عرفت شكلا باسم التعدديه الحزبيه وكانت الاحزاب الموجوده علي الساحه لا مكان لها ولا مكانه ولم تتواجد في قلب الشارع لتتحسس نبضه وتستشعر الامه وتكون عصي غليظه في وجه النظام اذا عصا ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن فكان التناحر والتشاجر وتلفيق الاتهامات هي منهاج تلك الاحزاب فهذا يطعن في ذاك من اجل القفز علي مقعد او يتبوأ مكانه دون تبني قضايا الامم والشعوب والعمل علي النهوض باحوال البلاد وتحسين الخدمات ورفع المعاناه عن المواطن الكادح ... كانت الساحه تموج بالصراعات بين الاحزاب لم يلتفتوا الي دورهم الرئيسي في تفعيل الاسس والمعايير التي يسير عليها النظام بل كانوا يمثلون معارضه وهميه مسيسه لا افكار لهم سوي الظهور الاعلامي المزيف ولا يبغون مصلحة الامه ولذا خلت الساحه من اي تاثير علي كل المستويات لتلك الاحزاب مما اعطي لاولي الامر المكنه في الانفراد بالسلطه والعبث بمقدرات الناس تحت مرأي ومسمع منهم وكان النتاج الطبيعي لهذا المناخ المسموم ان انتفض شباب الامه ليعلنو ان مصر بابنائها قادرين علي ان يزيحوا الظلم والطغيان والاستبداد الذي جثم علي صدر الامه عقودا طويله وصحت الامه من غفوتها علي تلك الثوره البيضاء التي صارت نبراسا يهتدي به شعوب العالم
» تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

بسم الله الرحمن الرحيم


 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مدونتي تلك رساله واضحه المعالم تذهب الي كل من تطوق نفسه الي العلم والمعرفه في شتي مناح الحياه هي الملجأ والملاذ لكل باحث عن الحقيقه المجرده ولكل ذي حاجه هدفنا نشر الوعي القانوني والمعرفي الي كل الناس وذلك ايمانا منا اننا حملة رساله ساميه حفظة العداله وحماة سيادة القانون نعلم ان انتشرت الفتاوه وعمت الفوضي وتبوأ الجاهلين وانصاف العارفين مقاعد العلم والمعرفه وهي منهم براء اتشحوا بوشاح الفضيله والطهر وهم ابعد ما يكون عن هذا .......
لذلك ... كانت مدونتي صرخه ضد الجهل والظلم والاستبداد واعلاء لكلمة الحق والعدل الذي هو اسمى رساله علي وجه البسيطه وهو اسم من اسماء الله عز وجل ..... 
معكم وبكم نعبر الي شطآن امنه حتي لا يختلط الغث بالثمين وتخبو الحقائق ووتشرزم المعارف ويحكم الجاهل ويتحكم الفاسد في امور العباد 
هذه رسالتي لكم اتمني ان تصل اليكم في شتى ربوع البلاد ..معا يدا بيد الي مصر الخير والحق والاستقرار ..
استقبل استفساراتكم واستشارتكم وكل ما يعن لكم من شئون الحياه واتولي الرد عليها تباعا 











» تابع القراءة

المشاركات الشائعة